لِمَ لا ننتفع بما تعلمناه في المدارس ولماذا نسبة البطالة تزداد سنوياً؟ - نوح الزكواني/DNZ2XP

أخبار

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

لِمَ لا ننتفع بما تعلمناه في المدارس ولماذا نسبة البطالة تزداد سنوياً؟
قد قمت بطرح هذا الموضوع المبني وفق دراسات علمية على حساب الأنستجرام  منذ بضع أيام حيث يحتوي على 8 صفحات بإمكانك متابعة الدورة على حساب الأنستجرام إن رغبت في ذلك dnz2xp@
dnz2xp#
dnz2xp_course#


دورة تعليمية بقلم/ نوح الزكواني

الجميل في المدرسة هي المرحلة الإبتدائية حيث تتلقى فيها الأساسيات أما أغلب الدروس التي تطرح للمراحل المتقدمة فهي مكررة بحيث يجعلون الطالب/ة يحشو دماغه بآلاف من المعلومات التي لن يستخدم إلا معظمها في حياته المستقبلية وعلى الأرجح أن النظام التعليمي في الوطن العربي يتبع نفس الوتيرة بحيث نجد نسبة ضئيلة من الأشخاص الناجحين في حياتهم .
ولذلك يتبع الطالب/ة ذاك المنهج خشية على مستقبله بحيث يحشو نفسه بتلك المعلومات لأجل الإختبارات وإجتياز تلك المرحلة الدراسية ثم ينسى ما قد تعلمه فإن كنت تظن أن التعليم المدرسي كافي فأنت مخطئ في حق نفسك {الطالب ليس وعاء عليك ملؤه! بل شعلة عليك أن توقدها-ألبرت إينشتاين}. فأي نظام يتوجب علينا إتباعه لأجل أن ننمي عقولنا يا ترى؟ إن هناك العديد من أساليب التعليم ومن وجهة نظري أفضلها هو التعلم الذاتي فأنت ستتعلم ما تراه صائباً في نظرك.
وفق {دراسة أجرتها كلية هارفرد للأعمال إن قضاء 4 ساعات فقط على محرك بحث Google فأنت ستتعلم أفضل وأسرع مما تقضيه شهراً كاملا في المدرسة}. فكونك تجيد القرآءة فكن على يقين بأنك ستصبح ذات يوم ذو شأنٍ عظيم إن كنت من محبي التعلم فأول آية نزلت في القرآن {إقرأ...}. فالقراءة ليست بهواية بل هي غذاء للعقل وفريضة إسلامية.
القرآءة تجعلك أكثر عقلانية {كل ما عليك عمله لتعليم طفل هو أن تعلمه القرآءة وتتركه ، أي شيء غير ذلك فهو غسيل مخ - إيلين جيلكرست}. {التعليم المدرسي يجلب لك وظيفة أما التعليم الذاتي فسيجلب لك عقلاً - ألبرت إينشتاين}. من خلال حديثي لا أعني بأنه لا يتوجب عليك أن تلقي بالاً للحصول على شهادة بلا فقد تكون الشهادة مهمة في مسيرة حياتك.
علماء وأثرياء غيروا العالم من خلال فكرة كل ذلك نابعاً من القرآءة والثقة فأنت حينما تعتمد على التعلم الذاتي فإنك ستفتح لنفسك أفاقاً للرقي. بطبيعة الحال نحن نولد علماء فلا يجب على من حولنا أن يكونون سببأ في غبائنا... نحب أن نطرح أسئلة محاولة معرفة السبب نحاول أن نكتشف كما كشفت دراسة في لندن أن أن الأطفال فعلاً يميلون للتعلم عندما يشاهدون شيئاّ مدهشاً ذو أهمية ويستحق تعلمه ونكون عكس ذلك حينما يكن هناك شيئاَ يخلو من الإثارة والأهمية...
فالذكاء لا يعني أن نكون ملمين بجميع مجالات الحياة...



العالم ميتشيو كاكو

 


{لتكون ناجحاً ضع أنفك في مجال ما ، وأصبح مهووساً فيه - أليكس جاردن}. {ماذا لو أخبرتكم أن الكتب المدرسية عندنا تعلم التلاميذ على أن يكونوا ضباطاً عسكريين لا علماء باحثين-علي الوردي}. لذا بمجرد إنتهاء الطالب/ة من المراحل الدراسية يعتمدون على الوظائف الحكومية أو الشركات لكي يلتحقون بوظيفة ولا يعتمدون على ما قد تعلمونه فهنا تكمن الكارثة بأنهم قد أضاعوا سنوات طوال في تعلم أشياء هم ليسوا بحاجة إليها ومن الجانب الآخر ينسون ما قد تلقونه من علوم فكون المرء قد تلقى علوماً ذو أهمية ما كان سيلجأ للبحث عن وظيفة بل سيؤسس عملاً من خلال علومه وسيكن بإمكانه الإبتكار وأن يرتقي بنفسه وأن نسبة البطالة ستنخفض في الوطن العربي
ولن تحل المشكلة ما لم يتغير النظام التعليمي.. وعلى المدارس أن تخلق جو مليءً بالإثارة كالدراسة في الهواء الطلق كما أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تعلم التلاميذ في الأماكن المفتوحة المليئة بالهواء الطلق كالحدائق یزید من انتباھھم، ویجعلھم أكثر استیعابا للمواد الدراسية.
ورصد باحثون بجامعة إلينوي الأمريكية ھذا التأثير على مجموعة من التلاميذ تتراوح أعمارھم بین تسع وعشر سنوات لمدة عشرة أسابیع في الولایات المتحدة. وجلس التلامیذ على مقاعدھم الدراسیة في الھواء، إذ وضعت تلك المقاعد تحت ظل
الأشجار الموجودة بجوار المباني المدرسیة.
ووجد الباحثون أن تلقي الأطفال دروسھم في الهواء الطلق جعلھم أكثر انتباها لما یقوله المدرس، ویشاركون في أعمالهم المدرسیة مشاركة فعالة أكثر من أقرانھم الذين يدرسون داخل قاعات التدریس التقليدية. وقال الباحثون "من المثیر للانتباه أيضا أنهم اكتشفوا أن الأماكن المفتوحة تعود بتأثير إيجابي على المدرسين أیضا".
وكشفت الدراسة أن المدرسين یعملون دون انقطاع لمدة الضعف تقريبا خلال التدريس في الهواء الطلق مقارنة بالفصول المدرسية التقليدية.
وعلى وزارات التعليم أن تغير المناهج وأن يتم إستخدام التقنيات الحديثة في النظام التعليمي وأن يتم إدراج الفعاليات من ضمن المنهج الدراسي بحيث يكن هناك جو ممتع يقضيه الطالب/ة في المدرسة وجميع ما أتحدث عنه مبني وفق دراسات علمية فعلينا أن نحبب العلم للطالب/ة لا أن نجعله يكرهه وأن نحشو دماغه بالآف من الدروس فالعلم كنز علينا أن نحسن في تعليمه لمن هم حولنا...

إن أعجبك الموضوع فشاركه لمن تحب...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق