كيف تصبح معلم ناجح يحبك الجميع - نوح الزكواني/DNZ2XP

أخبار

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2018

كيف تصبح معلم ناجح يحبك الجميع









  



كيف أكون معلم ناجح يحبني الجميع:

هناك عدد لا يحصى من الاستراتيجيات التعليمية التي يمكنك استخدامها لتحقيق النجاح في أن تكن أفضل معلم ، ولكن بغض النظر عن أسلوب التدريس ، فإن المعلمين الأكثر فعالية لديهم شيء واحد مشترك - فهم يعرفون كيف يصلون إلى طلابهم بشكل إيجابي وطويل الأمد.. فإنالمعلم الناجح هو الذي يرعى التلميذ الضعيف ليعالج ضعفه، ويتابع التلميذ الموهوب لصقل موهبته،ومساعدته في رسم خطط لمستقبله، كما يمكنه من إشباع نزعته القيادية ، بإسناد دور قيادي إليه 
وينبغي على المعلم الطامح إلى جانب حب تلاميذه أن يتقبل آراءهم ، ولو كان بعضها مخالفا لرأيه فإن الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية ، ورأي الطالب ليس مجرد كلمات يتفوه بها وإنما هو محاولة منه لتحقيق ذاته
والمعلم المحبوب هو الذي يعمل على إشباع حاجات تلاميذه إلى المحبة والرضأ ، وإلى المكافأة والتقدير فإن للحوافز المادية والمعنوية أثرا كبيرا في جلب المحبة وفي إثارة قابلية التلاميذ للتعلم
ويعاني بعض المعلمين من صعوبات جمة في التعامل مع التلاميذ إذ قد يصطدم المعلم بعناد التلميذ ويتعكر الجو بينهما لذلك فإن التصرف الأسلم هو أخذ مشاعر التلاميذ بعين الاعتبار وبناء علاقات ودية معهم. وهذا يساعد المعلم في تحقيق أهدافه، ويشجع التلميذ على التواصل مع معلمه ، مما يترتب عليه علاقات اجتماعية سوية ، وتعلم أفضل . وبناء عليه فإن دراسة أحوال التلاميذ والتعرف عليهم عن كثب يساعد المعلم على فهمهم ، وحسن التعامل معهم..www.dnz2xp.com
والمعلم الناجح عليه أن يحرص على حفظ النظام في الصف ، فلا يبدأ حصته قبل أن يسود الهدوء الشامل في الفصل الدراسي ، وفي هذه الحالة يستطيع أن يبدأ في إدارة التفاعل الصفي ، وهو يحتفظ بيديه بزمام المبادرة ، لتوجيه الحوار نحو الأهداف ، مقدما لهم المحتوى الذي يلائم ميولهم ، ويثير قابليتهم للتعلم ، وموزعا أسئلته على مختلف فئات الطلاب ، بما يتناسب مع قدراتهم ، ومستوى تحصيلهم ، ومعززا أداءهم بذكاء ، وبهذا يستطيع أن يقدم لهم الفائدة ، فيفوز بحبهم واحترامهم
والمعلم المحبوب ، يشارك تلاميذه أنشطتهم ويشجع مبادراتهم ، ويعمل على اشباع حاجاتهم إلى الحب ، وإلى الثقة بالنفس ، وهذا يدخل السرور في نفوسهم

والمعلم المحبوب محدث بارع، يحدث تلاميذه عن الأمل ، وعن النجاح ، وعن المستقبل الزاهر في الدنيا ، وعن الخلود الباهر في الآخرة ، وهو يحرص إلى أن تكون نبرات صوته موحية بالأثر الذي يريد أن يتركه في نفوس سامعيه، ومعبرة عن صدق مشاعره تجاههم 

خطوات تمكنك من أن تكون معلم ناجح:

الاخلاق:
على المعلم أن لا يكون متعجرفا ويحسن تعامله مع الطالب ويقف معهم دائما 
و أن يبتعد عن العنف وأن يتلطف مع من يعاني من صعوبات في التعلم،وعلى المعلم أن يعتاد على المسامحة  .
دعك من الجدية المفرطة واخلق جوا من المرح داخل الفصل فذلك يترك انطباعا جيدا في نفسية المتعلمين قد يمتد حتى بعد تخرجهم من الجامعة ، هذا بالإضافة إلى أن روح المرح تجدد نشاط الطلاب، وتملأهم بالحيوية والنشاط.

التكنولوجيا:

تشير النتائج بعض الدراسات الى ان 90% من المعلومات المنقولة إلى الدماغ  مرئية وان الانسان يحتاج  0.150 جزء من الثانية لتحليل الرموز و 0.100 جزء من الثانية لفهمها كما تبين أن الناس يتذكرون 70% مما يشاهدونه ويطبقونه ويتذكرون 20% فقط مما يقرأون ولا يتذكرون أكثر من 10% مما يستمعون اليه. بينما تشير الدراسات الى أن المقاطع كالانفوجرافيك أو الانميشن الملونة تزيد من رغبة القارئ بنسبة 80% كما أثبتت الدراسات الاخرى أن مستخدمي الادوية يستوعبون الارشادات الطبية بنسبة 95% اذا كانت مصورة و 70% إذا كانت مكتوبة. أي أن استخدام الصور في التعليم على هيئة مقطع يجذب المشاهد سيسهل عليه فهم الدرس..

أسلوب الشرح:
على المعلم أن يظهر التشويق بالفصل وذلك من خلال سرد لهم بعض القصص والتعامل معهم بالطيب وأن يخوض التجارب العملية معهم في ممارسة الانشطة.. 
فعلى المعلم توصيل المعلومة إلى الطلاب بشتى الطرق، ويتأكد من أن جميع الطلاب قد فهموا ما يريد أن يوصله إليهم، الإخلاص والتفاني في العمل يجعل الطلاب يحبون المعلم ويتخذوه قدوة لهم. ثم على المعلم ان لا يغضب اطلاقا فإن الغضب من الأمور التي تجعل المعلم متوتر الأعصاب ومن ثم يفقد أعصابه..


نصائح:

على المعلم الناجح أن يثني على طلابه متى استحقوا ذلك، فمن الواجب على كل معلم أن يشجع الطلاب وأن يعترف بالمجهود الكبير الذي بذلونه حتى ينجزوا عمل معين، لذا أشعرهم دائما بأنهم في حاجة إلى التطور و أن بمقدورهم تقديم مستوى أفضل، فأسلوب التحفيز يملئ الطلاب بالحيوية والنشاط. فمن الواجب على المعلم الناجح أن يرسم طريق النجاح لطلابه ويساعدهم في تحقيق رغباتهم في سبيل الوصول الى هدفهم وتخطي العقبات..



تغيير موقع التدريس:

فوائد تغيير مكان التدريس أو موقع التعلم:

لابد من أن هنالك فرق شاسع بين طلاب يتعلمون في فصل مغلق ومع أجهزة تكييف ومع فئة أخرى تتعلم على الطبيعة ويظل الطالب ما يتراوح سبع ساعات في الفصل والنتيجة الكسل والضيق وغيرها من الشعور التي يشعر بها الطالب تجاه ذلك الأمر..

ان تعرض الطفل للهواء الطلق ينعكس بشكل كبير على الحالة النفسية و العاطفية للطفل، اذ ان ضوء النهار و الحركة يساعدان الجسم على انتاج المزيد من هرمونات السعادة وبالتالي فإن تعرض الطفل للهواء الطلق يحسن من حالته المزاجية، و يتيح له الاسترخاء و الاحساس بالهدوء و الطمانينة و المتعة، و لا شك ان ذلك يساعد الطفل
على التركيز بشكل اكبر و لفترات اطول، ما يحفز الابتكار، و ينمي القدرات الابداعية، و يساهم في اكتساب مهارات جديدة.

كما أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تعلم التلاميذ في الأماكن المفتوحة المليئة بالهواء الطلق كالحدائق يزيد من انتباههم، ويجعلهم أكثر استيعابا للمواد الدراسية.
ورصد باحثون بجامعة إلينوي الأمريكية هذا التأثير على مجموعة من التلاميذ تتراوح أعمارهم بين تسع وعشر سنوات لمدة عشرة أسابيع في الولايات المتحدة.


وجلس التلاميذ على مقاعدهم الدراسية في الهواء، إذ وضعت تلك المقاعد تحت ظل الأشجار الموجودة بجوار المباني المدرسية.
www.dnz2xp.com

ووجد الباحثون أن تلقي الأطفال دروسهم في الهواء الطلق جعلهم أكثر انتباها لما يقوله المدرس، ويشاركون في أعمالهم المدرسية مشاركة فعالة أكثر من أقرانهم الذين يدرسون داخل قاعات التدريس التقليدية.

وقال الباحثون "من المثير للانتباه أيضا أنهم اكتشفوا أن الأماكن المفتوحة تعود بتأثير إيجابي على المدرسين أيضا".

وكشفت الدراسة أن المدرسين يعملون دون انقطاع لمدة الضعف تقريبا خلال التدريس في الهواء الطلق مقارنة بالفصول المدرسية التقليدية.


وذكر الباحثون أن دراستهم أثبتت أن التعلم في الهواء الطلق قد يكون وسيلة غير مكلفة ومريحة لتحسين مشاركة التلاميذ الأكاديمية وتعزيز استيعابهم للدروس.

وأضافوا أن الأشخاص الذين يجلسون في المتنزهات المليئة بالأشجار يتمتعون عادة بمزايا مثل النشاط البدني والحد من التوتر والاهتمام المجدد وزيادة الحافز.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة إلينوي الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من الدورية العلمية "فرونتيرز إن سيكولوجي".وتأتي الدراسة استكمالا لأبحاث أجريت من قبل بهذا الشأن، ففي يوليو/تموز 2016 كشفت دراسة بريطانية أن التعلم في الهواء الطلق له تأثير إيجابي على تطوير مهارات الأطفال، لكنه يحتاج إلى أن يتبناه صناع القرار.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن الفوائد الرئيسية التي ستعود على الأطفال من اعتماد تلك الطريقة في التعليم تتمثل في جسد صحي وعقل سليم وخلق شخصية اجتماعية وواثقة من نفسها وقدرة على الابتكار والمشاركة في المجتمع

لذا على المعلم أن يكون على علم بهذا وعليه أن يقم بتغيير أماكن التدريس حتى يحظى الطالب بالراحة النفسية..




الترفيه والمتعة:

من أكثر الطرق التي تجعل التدريس ممتعاً ومثيراً للاهتمام؛ حيث إنّ الأطفال بشكل عام يحبون الترفيه يمكن للمعلم زيادة المتعة في شرحه للدروس وجعلها شيقة من خلال اللجوء إلى استخدام الألعاب في التدريس؛ حيث تعتبر الألعاب من أفضل الطرق المستخدمة لتعليم الدروس المختلفة؛ فيمكن للمعلم استخدام الألعاب في تدريس الحقائق الرياضية بشتى أنواعها، كما يمكن له استخدامها في جعل الطلاب أكثر قدرة على تذكر كيفية تهجئة الكلمات؛ فالألعاب تجعل من التعلم ممارسة ممتعة يقوم بها الطلاب، وأينما تكون الألعاب سيكون هناك طلاب ..
 وان من أكثر الطرق التي تزيد من مستوى الفائدة التي يحصل عليها الطلاب 
في كل يوم من الاسبوع أن يقم المعلم بعرض مقطع ترفيهي للطالب على هيئة رسوم متحركة سواء كنت تعلم ابتدائي او ثنوي فجميع المراحل لابد من أن تحظى بهذا الشعور الذي يرتاح له الطالب..

مثال على ذلك:



بالاضافة الى أن هنالك العديد من المقاطع التي قد تم تصميمها لهذا الغرض  ولا ننسى كذلك بإن الاشخاص الذين يواجهون صعوبات في التعلم تستخدم التقنيات الحدديثة لإيصال لهم المعلومة
فإن عرضك لهذه المقاطع.  مره واحدة في الاسبوع لابد أن الاشخاص سيحبون المادة والمعلم أيضا وتراهم متحمسون ومتشوقين..
كما نعلم في الوطن العربي بإن هناك نسبة كبيرة من الاشخاص الذين لايفقهون اللغة الانجليزية وبالرغم من السنوات التي قد مرت على الطالب وهو في المدرسة الامر عائد للمناهج ثم الطالب بحد ذاته ولذلك فإن للمعلم أن يقم بعرض مقاطع شبيهة بهذا المفهوم ستجد بإن هناك نسبة كبيرة من الاشخاص الذين قد تحسن مستواهم الدراسي في تلك المادة..


كما على المعلم أن يعلمهم علوم خارجة عن نطاق المناهج وأن يكون الطالب ناجحا في حياته.. ومن أهم أساليب التعلم: 
(التعلم الذاتي:)وهو أحد اساليب اكتساب الفرد للخبرات بطريقة ذاتية دون معاونة أحد او توجيه من أحد ، أي ان الفرد يعلم نفسه بنفسه، والذاتية هي سمة التعلم فالتعلم يحدث داخل الفرد المتعلم فان كان ذلك نتيجة خبرات هياها بنفسه كان التعلم ذاتيا وان كان نتيجة خبرات هياها له شخص اخر كالمعلم مثلا كان التعلم ناجا عن تعليم ذاتي وهناك طرق عديده للتعلم الذاتي منها التعلم البرنامجي والتعلم بالموديلات والتعلم الكشفي غير الموجه... وغير ذلك.
د/نوح الزكواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق